Post Top Ad

الأحد، 26 مايو 2019

علامات تشير إلى النقص بالفيتامين B12




هل تعاني من الدوخة وكثرة النسيان وتشويش الرؤية والتعب والاجهادّ.
نقص فيتامين B12 قدي يكون السبب



 فيتامين B12

هو أحد أنواع فيتامين ب الثمانية، وهو من مجموعة الفيتامينات التي تنحلّ في الماء ليمتصها الجسم، على العكس من الفيتامينات التي تنحل في الدهون، وأصله حيوانيّ ويُحصل عليه بشكل أساسي من كبد الحيوان والدواجن، وله العديد من الأدوار الوظيفيّة الحيويّة المُهمّة في جسم الإنسان؛ حيث إنّه أحد العناصر الضروريّة لتكوين الحمض النووي البشريّ، وله دور كذلك في إنضاج وتكوين خلايا الدم الحمراء، ويوصف في حالات نقص الهيموغلوبين في الدم، إلى جانب أهميته في تكوين أغلفة الخلايا العصبية، ويعرف فيتامين ب12 بالكوبالامين.

الفيتامين B12 أحد الفيتامينات الأساسية ولكنه مهمل في العالم. يلعب هذا الفيتامين دوراً في أيض كل خلية في جسمنا وإذا كان لدينا كميات غير كافية منه سيؤدي النقص فيه على المدى الطويل إلى أمراض وحالات عصبية.

بناء على ذلك، من الهام أن تعرف أولى علامات النقص بالفيتامين B12 لتعالجه في الوقت المناسب ولتمنع المشاكل الصحية التي يسببها.



7 علامات تشير إلى النقص بالفيتامين B12

1- الدوخة :

 من العلامات الأولى للنقص بالفيتامين B12 هي نوبات الدوخة والدوار. ستشعر بالدوخة عندما تصعد الدرج أو تنزله او تشعر بالدوخة عندما تقف بسرعة. هذه الوضعيات قد تكون خطرة. إذا كانت لديك عوارض مزمنة بالدوار فاستشر الطبيب لتتلقى علاجاً يسد النقص بهذا الفيتامين.

2- كثرة النسيان
 
هل تعاني من نسيان أشياء عادية كنسيان أين وضعت مفاتيحك أو ما اسم صديقك؟ حسناً هذا النوع من النسيان غير المعهود لا يشير بالضرورة إلى الخرف ولكنه قد يكون مؤشراً إلى النقص بالفيتامين B12 لا سيما إذا كان مزمناً. إن عدداً كبيراً من كبار السن قد يعتقدون أنهم يعانون من مرض الزهايمر أو من الخرف فيما الواقع أنهم يعانون من النقص بالفيتامين B12 . يمكنك التحقق من ذلك عبر إجراء فحص دم بسيط وتحسين ذاكرتك عبر اخذ مكملات الفيتامين B12.


3- ضعف العضلات
 
إذا كانت عضلاتك ضعيفة بحيث تشعر أنك إذا حملت كيساً من الخضار، يبدو وكأنه الف طن . إن كان هذا ما يحدث معك فمن المحتمل أنك تعاني من النقص بالأوكسجين. والواقع أن نقص الأوكسجين في الخلايا العضلية ونقص الفيتامينB12 قد يؤدي إلى ضعف في العضلات وإلى تعب شديد. لعل هذا هو السبب الذي يجعلك غير قادر على حمل شنطتك الرياضية أو حقيبتك.


4- شحوب البشرة

هل كنتم معتادين على خدود وردية وإذا بهذه الخدود الوردية تصبح شاحبة؟ قد يكون السبب وراء ذلك هو النقص بالفيتامين B12 الذي يعني نقصاً بكريات الدم الحمراء. والنتيجة أن جسمك سينتج المزيد من البيليروبن الذي سيجعل سحنتك شاحبة خالية من اللون.


5- الإبر والدبابيس

إن الكميات غير الكافية من الفيتامين B12 تؤدي إلى شعور بوخز وكأن الدبابيس تخزك. ستشعربوخز وخدر في كل جسمك لا سيما في اليدين والقدمين وبشعور يشبه صدمة كهربائية تمر في الأنسجة العصبية.



6- الشعور بتعب غير مفهوم

أنت تحصل بانتظام على نوم جيد ومع ذلك ما زلت تشعر بتعب مستمر. حسناً، هذا قد يكون مؤشراً آخر إلى النقص بالفيتامين B12. وكما ذكرنا سابقاً أن نقص كريات الدم الحمراء يؤدي إلى نقص في كميات الأوكسجين التي يتم نقلها إلى الجسم.


7- مشاكل العينين

إن النقص بالفيتامين B12 يسبب ضرراً للنظر. ومع أنها حالة نادرة إلا أن من الممكن أن يسبب النقص فيه اعتلالاً في أعصاب العينين مسبباً غشاوة في الرؤية وحساسية شديدة على الضوء والرؤية



أسباب نقص فيتامين B12
 يحدث نقص في فيتامين ب12 في الجسم لعدة أسباب من أهمّها وأكثرها شيوعاً :
  •  عدم قدرة الجهاز الهضميّ على امتصاص الفيتامين، نتيجة الإصابة بفقر الدم الوبيل، أو قصور البنكرياس، أو التهاب المعدة، والاضطرابات الهضميّة
  •  كما يحدث نقص في الفيتامين بصورةٍ ملحوظة لدى النباتيين



علاجات نقص فيتامين ب12

يعتمد علاج حالات نقص فيتامين B12 على سبب المشكلة، فيكون إعطاء حقن فيتامين في العضل حلاً لمشكلة صعوبة امتصاص الفيتامين، بينما تصبح الحبوب الدوائية التي تحتوي على فيتامين B12 ضمن مجموعة مكملات غذائيّة أخرى أحد أساليب الحياة لدى بعض المرضى الذين يعانون من تلك الحالة لنقص المنتجات الحيوانيّة، كما تساعد التمارين الرياضية وتغيير الأنظمة الغذائية على إعادة مستويات فيتامين B12 إلى الدرجة الطبيعيّة إلى جانب العلاج الدوائي.


الوقاية من نقص فيتامين B12

على الرغم من أن المسؤول الأول عن الإصابة بنقص فيتامين B12 هو أحد الإنزيمات التي تفصل الفيتامين عن البروتين، فإنّ استهلاك الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين ضمن العناصر الغذائيّة المكوّنة لها يمكن أن يعد أحد الضمانات للوقاية من الإصابة بنقصه، وتتمثّل تلك الأطعمة في اللحوم الحيوانيّة بأنواعها سواء لحوم الماشية أو الدواجن، أو الأسماك والمأكولات البحرية المختلفة، مع محاولة التقليل من استهلاك اللحوم الحمراء والميل إلى تناول اللحوم البيضاء والمأكولات البحريّة، كما يوجد فيتامين B12 بنسب ضئيلة في بروتينات بعض المنتجات النباتية كالقمح، والشعير، والبقوليات، وينصح بالتنويع بين الأغذية التي تحتوي على الفيتامين وعدم الاقتصار على مصدر واحد.





فوائد الكرز الأحمر

فوائد ماء جوز الهند للجسم وشربه على الريق

فوائد العسل على الريق ستجعلك تتناوله يومياً

التوت الأحمر يقيك من السكري

نبتة برية "البقلة" تقتل السرطان

فوائد الشوكولا الداكنة وقيمتها الغذائية

فوائد الزنجبيل للجسم والجنس وصحة الشعر والبشرة

فوائد المتة

أعراض نقص فيتامين د







ليست هناك تعليقات:

Post Top Ad

الاكثر إهتماما