Post Top Ad

الثلاثاء، 19 فبراير 2019

فوائد المتة




لمتة هي عبارة عن شجرة دائمة الخضرة تنمو في قارة أمريكا الجنوبية وموطنها الأصلي الأوروغواي والبارغواي وتشيلي، يبلغ متوسط طول الشجرة من 4 إلى 6 متر، وتستخدم منها الأوراق والعيدان الرقيقة، حيث تجفف وتطحن حتى يصبح شكلها كأوراق الشاي المطحونة، والجدير بالذكر أن أهل الشام يشتهرون بتناولهم للمتة بكثرة، لذلك سنقوم بتقديم أفضل المعلومات عن فوائد المتة للكلى خاصة وفوائدها العامة للجسم، إضافة إلى كيفية تحضيرها خلال هذا المقال. 

 محتويات 
1 فوائد المتة الصحية
2 طريقة تحضير المتة
3 المتة والعناية بالشعر
4 أضرار المتة 
5 فوائد المتة للكلى 

فوائد المتة الصحية
تعتبر بأنها عبارة عن منبه قوي و منشط للقلب والأعصاب، لاحتوائها على كمية كبيرة من الكافيين، كالحال في القهوة والشاي.تساعد في تسهيل عملية الهضم وتخفيف شهية الأكل.تعتبر المتة مدر طبيعي للبول.غنية بنسبة عالية من الفيتامينات، و تحديدا فيتامين ( سي ) الذي يساعد الجسم في مقاومة الرشح والانفلونزا.تساعد النساء في فترة ما قبل الحيض حيث تمنع المتة تجمع السوائل التي  تسبب الانتفاخ كونها مدرة جيدة للسوائل.تزيل التوتر والقلق وتعمل على استرخاء الأعصاب.مدرة لحليب الأمهات.غسول جيد للامعاء.تخفيض نسبة السكر في الدم.

طريقة تحضير المتة
تجفف أوراق وعيدان الشجرة حتى تبس.تطحن الأوراق والعيدان الجافة وتحفظ في مكان بعيدا عن الرطوبة.لتحضير شراب المتى يتم نقع مطحون المتى في الماء ويضاف اليه قشر الليمون والمليسة وبعض الأعشاب الأخرى.ثم تستخدم القشة في شرب كأس المتة.

المتة والعناية بالشعر
لأوراق شجرة المتة وزيوتها فوائد كثير في مجال العناية بالشعر ومن فوائدها في العناية بالشعر : تعطي لمعة على الشعر المصبوغ.تقوي الشعر وتغذي بصيلاته وتعزز نموه.الحد من تساقط الشعر وذلك لإمتلاك أوراق المتة عالى المعادن والفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ ، والحديد والمغنيسيوم.

أضرار المتة  
 كباقي المنبهات، فإن لهذه الأوراق أضرار إذا زاد استخدامها عن الحد الطبيعي، ومن هذه الأضرار : التعود أو الإدمان على الكافيين الموجود فيها. الإكثار من شرب المتة يسبب الأرق ومشاكل في النوم. الإكثار من شرب المتة مضر للأعصاب وخاصة العصب السمعي. يمنع على المرأة الحامل شرب المتة لأن الكافيين المركز فيها يقوم بتضييق الحبل السري وبالتالي يؤدي إلى نقص في تغذية الجنين ونقص في وصول الأكسجين إليه.غير آمنة لمرضى السكر لأنها تقوم بخفض نسبة السكر في الدم.الإفراط في شرب المتة يسبب إرتفاع ضغط الدم والصداع.

فوائد المتة للكلى 
للمتة فوائد كثيرة في المحافظة على صحة الكلى في جسم الانسان كونها : مدر جيد للبول والأملاح.شرب المتة يعد كغسول للكلى من السموم والرواسب، كما يعمل على تنقية الشعيرات الدموية الموجودة في الكلى.تمنع المتة من تشكل الحصى في الكلى وتقوم بتفتيته.تمنع المتة من ترسب الأملاح والرمل في الكلى والتي قد تشكل الحصى فيما بعد.تعمل المتة على خفض مستوى السكر في الدم وبذلك يقلل الإجهاد في عمل الكلى.تنشط المتة الدورة الدموية وتساعد في التخلص من الأملاح الزائدة في الدم.


ليست هناك تعليقات:

Post Top Ad

الاكثر إهتماما